التخطي إلى المحتوى الرئيسي

للأم الذكية فقط


 


 احصلى على مدرس خصوصى مجاناً:


    وفرى نقودك وجهزى وقودك، وركزى فى الكلام فالآمرمحتاج لمجهودك، فإذا كنتِ ربة منزل وتبحثين على مدرسة أو مدرس لتأسيس ابنك أو بنتك فانتظرى، فقبل أن تحملى هم المصاريف ويدفع زوجك التكاليف، فكرى فى حل ذكى، بدلاً من الشكوى، واستعينى باللطيف.


  فمن عيوبنا إننا نُضيع أوقتنا فى الشكوى، ونجزع سريعاً، فلا تيأسى إن لم تُحل المشكلة من أول مرة، وحاولى مراراً.


 واليوم فسوف أقدم حل أو فكرة تساعد على توفير مدرس خصوصى لطفلك أو طفلتك مجاناً.


شروط توفير مدرس خصوصى مجانى:
فتوفير مدرس خصوصى مجانى لا يتطلب نقود كثيرة فقط  ستحتاجين الآتى:

١. انترنت.

٢. بعض الوقت والصبر.


فالإنترنت هو العصا السحرية التى تساعدك على فعل أشياء كثيرة وأنتِ جالسة فى بيتك، فجعليه يخدم أهدافك.


 فمن خلال الإنترنت بإمكانك الحصول على العلم فى التخصص الذى تريدين ه، بل إن الإنترنت يوفر لكِ معلم من أى مكان بالعالم، وقبل أن تتسرعى وتقولى ليس لديكِ المال الكافى، فهناك مواقع تعليمية مجانية، وقنوات على موقع اليوتوب تقدم أحياناً محتوى مجانى، ولكن من يبحث؟!

 

كيف تكونى مُعلمة محترفة لطفلك؟


أولاً: تطبيق العلم هو الذى يحقق الفائدة منه، واعتمدى على التعليم الذاتى عبر الإنترنت، ولكن هذا ليس كل شىء، فالتعليم الذاتى مجرد طريق، أماالإحتراف يحتاج إلى البحث المستمرعن العلم وممارسته، فالأهم من معرفة المعلومة تطبيقها وإلا مافائدتها.


فأبحثى عن الطريقة السليمة لتعليم طفلك، ثم تعلميها ثم طبيقها معه، وكونى أنتِ معلمته، ولاتندهشى لو قلت لكِ بأن هذه الفكرة ليست من بنات أفكارى! ولكنها مجربة من قبل، فهناك أمهات قمن بالفعل بهذه التجربة وبفضل الله نجحن نجاحاً مبهراً، وتستطيعين أن تكونى مثلهن، لما لا؟


ثانياً: الصبروالعمل، هما مطالب النجاح، والأمر ليس صعباً عليكِ، فلا تترددى وسارعى بالتطبيق، وتذكرى إننا نضيع الوقت بجملة لا ينفع، أو الوقت ضيق، فهناك وقت ولكننا نهدره.


ثالثًا: الإستمرارية: لا تتوقفى عن التعلم والبحث عن أحدث أساليب التعليم التى تناسب طفلك، فالعلم بحر لا ينفد.


ماهى الطريقة التى اتبعها للتعلم؟


أفضل طريقة هى التطبيق العملى المباشر، بمعنى أن ماتتعلميه تنفيذه مع طفلك فى الحال، فمثلاً لو قمتى بمشاهدة درس عبر الإنترنت عن مخارج الحروف فالأفضل البدء بإتقان حرف حرف وتطبيقه مع طفلك، فلا يلزم عليكِ دراسة المادة كلها ثم تعلميها لطفلك، بالعكس تعلمى أنتِ بشكل جزئى ثم علميه إياها.


مثال آخر لو شاهدتى ڤيديو يحتوى نطق عشرين كلمة بالإنجليزية؛ فأتقنى نطق عشرة أو خمسة أو حتى واحدة فقط! المهم أن تتقني ماتعلمتيه جيداً، ولا تكملى الڤيديو ثم علميه لطفلك، ثم عودى واكملى مشاهدة باقى الڤيديو لتعلمى ابنك المتبقى وهكذا، ولا يهم أن تكملى الڤيديو فى نفس اليوم، الأهم هو اتقان الحرف أو الكلمة؛ واكملى فى يوم آخر.


 فالطريقة السابقة أسرع لكِ للبدء، خصوصًا فيما يخص تعليم اللغات، فلو إنك لا تجيدى اللغة الإنجليزية مثلاً تستطيعين تأسيس ابنك بأن تقومى بنفسك بتعلم حرف حرف واتقان التهجئة الصوتيه له، ثم تعلميها لطفلك، وإذا تعثرتى فى النطق الصحيح اجعلي طفلك يستمع مباشرة للنطق من الڤيديو بدون أن يلاحظ أنك فقدتى السيطرة.


أمثلة لقناة على اليوتيوب تعلم النطق باللغة العربية:





كذلك قناتين تعلم اللغة الإنجليزية:

هذه طريقة



: وهذا الڤيديو الثانى طريقة أخرى





ماهى الأسباب التى تجعلك تفشلين كمدرسة لطفلك؟


وسوف أعرض عليك بعض أخطاء لو تجنبتيها ستنجحين فى أن تكونى معلمة محترفة لطفلك وهى:


أولاً: لا تتكاسلى، وأبدئى مباشرة بدون تأجيل.

ثانياً: لا تيأسى لو وجدتى صعوبة فى البداية، فبالممارسة سيصير الموضوع سهلاً يوم بعد يوم.

ثالثًا: لو وجدتى عدم استجابة أو صعوبة لدى طفلك فى التجاوب، ابحثى عن طريقة جديدة، فقد تكون هذه الطريقة غير مناسبة لطفلك، فأساليب التدريس عديدة ومختلفة فلا تيأسي.


وانتبهى لهذه الملاحظة: فالناس تختلف فى طريقة فهمها للآشياء، فهناك البعض من يفهم أكثر من خلال السمع، وهناك من لا يستوعب المعلومة إلا بالبصر أى تُكتب أمام عينه أو مدعمه بصورة، لهذا عليك فهم طبيعة عقل طفلك، أى الطريقة التى يستوعب بها، وماالأسلوب الذى يصلح له؟ فهذا سيريحه ويوفر لكِ كثير من الوقت.


كيف تجعلى طفلك يحب التعليم والمذاكرة؟


أولاً: ماما مختلفة: لا تكونى تقليدية فى طريقة التعلم، ابتسمى اثناء تلقيه الدرس، كأنكما تلعبان، وكافئيه عندما يتجاوب معكِ، ولا تعنفيه وحاولي معه ليستجيب، ولو شعرتى إنه تعب اعطيه راحه يشاهد التلفاز أو يلعب.


ثانيًا: اجعلى عنده دائماً حافظ للمذاكرة مثلاً سأعطيك شكولاته لو حفظت، سأصطحبك للحديقة أو سأطهو لك الحلوى التى تحبها، وإياكِ ثم إياكِ أن تخلفى وعدك.


فأهم شىء فى التربية السليمة الوفاء بالوعود حتى يثق طفلك فيكِ، ولقد أمرنا النبى صل الله عليه وسلم بالوفاء بالوعود حتى مع الأطفال، والدليل حديث الصحابى عبدالله بن عامر بن ربيعه حيث روى: دعتْني أُمي يومًا ورسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم قاعدٌ في بيتِنا فقالتْ: ها تعالَ أُعطيكَ فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وما أردتِ أنْ تعطيهِ؟ قالتْ: أُعطيهِ تمرًا، فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أما إنك لو لمْ تُعطيهِ شيئًا كُتبتْ عليكِ كَذِبةٌ.(صحيح أبي داود)


ثالثًا: عليك ربط أى شىء يحبه بالمذاكرة، كأن تجعلى على سبيل المثال عادة أن تأكلوا قطعة من الحلوى قبل بدء الدرس، ولا تخلطى بين ربط الأشياء وبين الحافذ، فهناك فرق مابين الاثنين. 


فالحافز يشترط أن يجتهد ابنك فى المذاكرة بشكل مباشر حتى ينال المكافأة، على عكس الربط فهو لا يحتاج لأى شرط، فأنتِ تقومى بربط أى شىء ابنك يحبه بالمذاكرة بشكل غير مباشر، كالأم التى تستغل اشتياق ابنها لأبيه المسافر وتجعله يتصل به بعد انتهاء المذاكرة، أو تصطحبه للنادى الذى يحبه ويقومون بالمذاكرة هناك وهكذا.


الخلاصة التعليم سلوك ليس مجرد تلقين، فحافظى على سلوكك مع طفلك، فبيدك تجعليه يحب العلم أو يكرهه، أهم شىء اصبرى واستمرى فى التعلم والبحث عن أسلوب التعليم الذى يناسب طفلك، فأنا عرضت أمثلة لقنوات تعليمية قد تكون مناسبة لطفلك وإن لم تناسبة ابحثى عما يناسبه، واستعينى بالله لأنه هو الموفق.


                     بقلم: منة الله بنت محمد



 









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورات فى فصاحة اللسان

             فرصة لمحبى القرأن، و محبى اللغة العربية، دورات تدريبية مجانية تساعدك على فصاحة اللسان، وارتفاع مستواك اللغوى.  فسواء كنت:  ( معلم قرآن، أو معلم لغة عربية  أو محام آو صحفى  أو إعلامى أو عاشق للقرآن الكريم ، وتتمنى أن تتلوه بشكل صحيح  مع فهم معانيه)   فأنت في حاجة لتقوية للغة العربية.   لهذا ترشدكم مدونة ينمو إلى ( الأكاديمية العالمية للنبر واستقامة الأداء القرآنى) التى تقدم الآتى: أولاً :  دورات فى النبر واستقامة الأداء القرآنى( شرح قواعد الميزان النبرى)  ثانياً: دورات فى التهجى،  ومخارج الحروف. ثالثاً: دورات فى تعليم النحو الذكى. أولاً : دورات فى  الميزان النبرى: والنبر هو العلم الذى يعلمك من إتقان نطق الكلمة بشكل دقيق، وأداء مستقيم.  فلو رجعت لمعنى النبر فى اللغة  ستجد الآتى:  النَّبْرُ في النُّطْق: هو إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُّطْق، بحيث يكسبها الوضوح السمعي، ليصل بها لمعناها الصحيح.  كما أن النَّبْرُ في علم الصوتيات:  ظاهرة صوتية دقيقة تهدف إلى إبراز الصوت على مقطع من الكلمة. ما أهمية النبر في الدراسة الصوتية و اللغوية؟  علم النبر مهم جداً ولا غنى عنه، لعدة أسباب

لتصبح محامى ناجح؟

 لتكون محامى ناجح، يلزم أن تبنى عقلية واعيه، مثقفه، متفتحه على كل العلوم، فتأخذ ماينفعك من كل علم يخدم مهنتك.  لغة المحامى: وأول مهارة لابد أن تطورها لتخدم مهنتك هى اللغة، وبالطبع أقصد اللغة العربية الفصحى.  فالمحامى المتمكن لابد أن تكون لغته قوية، حتى يستطيع أن يستخدمها بإحترافيه.  يجب أن تعرف أن الكلمة بل الحرف يفرق فى تغيير مسار الدعوى.  لهذا لا تتسرع فى أن تبنى بناء قبل أن تضع الأساس، والأساس هو أن تقوى الجانب اللغوى لديك.  فالمحامى المحترف هو الذى: ١) يقرأ القضية؛ ويفهم كل كلمة فيها.  ٢) ثم يدرسها ليخرج مايخدم دعواه. ٣) ويقوم بإعداد بحث قانونى مستنداً بالمواد القانونية اللازمة وأحكام محاكم النقض.  ٤) ثم يقوم بكتابة المذكرة التى تثبت الحق الذى يدافع عنه.  ٥) ثم يترافع أمام القاضى بفصاحه وإحترافيه ليقنعه. أما تخليص الورق فى المحاكم والأعمال الإدارية التقليدية حتى لو كنت شاطر فيها فهى ليست دليل إنك محامى! فيستطيع أى وكيل محامى غير خريج حقوق أن يقوم بها. ونتأتى لأهم سؤال كيف تطور لغتك الفصحى؟ وكيف تستمر فى تطويرها مع ضيق الوقت؟ هناك أكثر من طريقة تساعد على تحسن لغتك وتطويرها ولعل منها

أمسيات قانونية رمضانية

تقدم مدونة ينمو المجتمع خدمة التوجيه والإرشاد لفرصة مميزة لكل محامى يريد أن يطور من نفسه فى المحاماة، سينعقد بمشيئة الله أمسيات قانونية رمضانية أونلاين أى الحضور سيكون اون لاين من مكانك ، وذلك برعاية (لجنة شباب محامين شمال الجيزة).  المواضيع التى ستتناولها الأمسيات القانونية ومواعيدها فى الآتى: ١ /مواجهة تحديات مهنة المحاماه. (وستنعقد يوم السبت 16/3/2024) ٢/إشكاليات عملية فى الشركات.(وستنعقد يوم السبت 26/3/2024)  ٣/ مواجهة التحديات القانونية في 2024. (ستنعقد يوم السبت 30/3/2024) سوف تكون هذه الأمسيات بمشيئة الله أمسيات نقاشية تفاعلية بين السادة المحاضرين والسادة الحضور كونها أكثر من محاضرات تقليدية علي غير المعتاد . • على أن يتم ختام تلك الأمسيات الثلاث بأمسية رابعة (إحتفالية ) بالنادى النهرى للمحامين بالعجوزة لتكريم الحاضرين بتلك الأمسيات ، وسيتم الإعلان عن تاريخ وميعاد الأمسية الرابعة بالأمسية الثالثة.  للإشتراك يرجى الرجوع لأول صفحة والضغط على الرابط بجانب كلمة الإشتراك  من هنا         ملحوظة: هذا الرابط تم نشره من قبل أ. نوره طه محمود وذلك فنحن كمدونة ينمو دورنا هو التوجيه والإرشاد