التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا الصلاة مهمة؟




   قد يكون سؤال طفل برىء، وقد يكون سؤال من ملحد خبيث، وقد يكون من مسلم متشكك إيمانه ضعيف، وأين ما كان نية السائل فالإجابة واحده، فالصلاة هي وسيلة اتصال مباشرة بين العبد وربه، فالصلاة هى تعبر عن وجود علاقة بين العبد وربه.


فدعني أسألك سؤال، ما الذي يثبت أن هناك علاقة بينك وبين شخص إذا كنتم لا تتقابلون ولا تتحدثون؟ فمن البديهي أن تتقابل مع صديقك كل فترة زمنية وتتحدثون، وتختلف فترة ألقائكما حسب مشغولياتكما، وحسب درجة ودكما، فصديقك المقرب تحرص على مقابلته بإستمرار، حتى لو شغلتك الظروف وبعدتك الحياة، تحرص على مقابلته أو التواصل معه بأى طريقة كانت، المهم أن تحافظ على العلاقة بينكما،  ولله المثل الأعلى؛ فما دُمت تؤمن بالله وتحبه عليك بالحفاظ على العلاقة معه، ورقم واحد فى الحفاظ على هذه العلاقة هي الحفاظ على الصلاة.


أكبر دليل على أهمية الصلاة:


هناك أدلة كثيرة على أهمية الصلاة، ولعل أكبر دليل على أهميتها قوله تعالى فى سورة النساء الآية رقم (103): {فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً }. هذه الآية التى نزلت بمناسبة صلاة الخوف التى شرعت فى الحرب، وهنا تكمن أهمية الصلاة فى إنها لا تسقط أبداً، فحتى في الحرب لا تسقط الصلاة! 


فكل الفرائض ممكن أن تسقط فالصيام يسقط من عليك لو كنت مريضاً، والحج يسقط من عليك لو كنت غير مقتدر، والزكاة تسقط من عليك لو كنت فقيراً، ماعدا الصلاة لا تسقط من عليك أبداً، فلو كنت مريض ولا تستطيع أن تقف صلى وأنت جالس، ولو عجزت حتى عن الجلوس يجوز لك أن تصلى وأن نائم أى مستلقى الجسد على السرير،  ولو وصل للإنسان أنه عاجز أو مشلول تماماً حتى عن الكلام فيصلى برمش عينه! والدليل على من ذلك حديث عمران بن حصين رضي الله عنه في «صحيح البخاري»: قول النبى«صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ»



ما هى الحالة التى تسقط فيها الصلاة؟


ولعل الحالة الوحيدة التى تسقط فيها الصلاة هى لو كانت المرأة حائض أو نفساء وتعتبر الحالتين تعبر مرض واحد وهو نزيف الدم، والله أعلم السبب الحقيقى لهذا، فهناك من قال إن دم الحيض غير طاهر، وهناك من قال بسبب أن الحائض تكون متعبة ولا تقدر على الصلاة، ولكنى اتجه لرأى آخر وهو أن المرأة غير مؤهله جسدياً للصلاة؛ فلقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الحائض إذا أدت الصلاة أى قامت بالحركات الرياضية من قيام وركوع وسجود، فإنها تسبب بتدفق الدم بكثرة إلى رحمها(1)، مما يؤدي إلى فقدانه ونزوله في دم الحيض ولذلك حرمها الله ليحفظها من اشتداد النزف، وهناك رأى آخر يقول المرأة تحدث لها تشنجات فى فترة الحيض(2)، أى أن القيام بالصلاة سيسبب لها ضرر أيضاً، وأين كان السبب فإن سقوط الصلاة لمصلحتها، ولكن من فضل الله إنها تستطيع أن تتصل به بالدعاء والذكر.


للاضطلاع  على مصدر المعلومة (1)من هنا 

مصدر المعلومة الثانية يرجى(2) الضغط هنا


من أين تستمد الصلاة أهميتها؟


 ما ذكرناه يؤكد على أهمية الصلاة وضروريتها، وهذه الأهمية مصدرها حرص الله عز وجل على العلاقة بعباده رحمة بهم، فلو كنت أحب الله حقاً عليه بالحرص على مقابلته والتحدث معه من خلال الصلاة، فكما وضحنا أن الصلاة هى اتصال مباشر بين العبد وربه، ومن هذا المفهوم علينا أن نلتزم بالصلاة.

 أما إذا اعتبرنا الصلاة مجرد أداء واجب فقط! أو مجرد فريضة نؤديها لننهى ماعلينا من واجب فهذا خطأ فادح! لماذا؟ لأنه سيحول الصلاة من وسيلة راحة إلى كاهل مفروض متعب وشاق، فالصلاة هى وسيلة اتصال يلجأ بها العبد لربه لكي يرتاح من هم الدنيا، ويفوز بنعيم الآخرة.


سبب ترك أولادنا الصلاة:


ولعل من أسباب ترك الصغار بل والكبار للصلاة هو عدم إدراكهم للمفهوم الصحيح للصلاة، فالكثير ينظر للصلاة كحركات صماء مفروضة خمس مرات خلال اليوم، فيذهب ليصلى ويقوم ويجلس ويتلو ويمل ويترك ثم يعود ثم يترك، فهو لا يصلى لأجل التقرب إلى الله، فهو يؤدى واجب عليه لا أكثر.


لهذا فتارك الصلاة عليه تغيير نظرته عن الصلاة،  ليدرك أن الصلاة هي الصلة بينك وبين ربك فلا تقطعها، ولا تقول مشغول حاول  أن تخصص وقت ولو قليل للصلاة، حتى لو وقتك مزدحم، وكنت تعمل فى مكان الدقيقة محسوبة عليك، تقدر على الإلتزام فى الصلاة، بنيتك! لهذا أعزم النية على الإلتزام في الصلاة، وسوف يعينك الله وستجد الوقت لذلك، أبدأ من اليوم ولا تؤجل.


 وأعلم أنت من تحتاج لهذا الاتصال خلال يومك، فأذهب واتصل بالله عندما يمسك مكروه، أذهب وتواصل مع الله وأطلب منه العون عندما تشعر بتعب فى عملك، أسرع واتصل بالله وألجأ إليه لو ظلمك مديرك فى العمل، اتصل به وأطلب منه شفاء ابنك، أطلب منه صلاح أولادك، أشكوا له غلاء الأسعار والظروف المعيشية الصعبة، أنت الذى فى حاجه للاتصال بمالك هذا الكون، أنت الذي تحتاج للرحمة للعون للسند، فلا تحرم نفسك من الصلاة.


تعامل مع نفسك كأنها طفل:

هناك بعض الناس عندما يمروا بوقت كرب، وتكثر عليهم الديون، تجدهم يصلون الفروض على أوقاتها، ويتضرعون فى الدعاء حتى يرفع الله البلاء عنهم، ويكشف همومهم، وبمجرد أن يتقبل الله دعائهم و يستريحوا ينسوا الصلاة و يتوقفوا عن الدعاء!


فأحذر، فإذا تكاسلت نفسك عن الصلاة فأدفعها بالطريقة التى تنجح معها؛  فمثلاً فلو نفسك تأتى بالترغيب أخبرها أن الجنة جميلة وبها أنهار وفاكهة وحورعين، ولو كانت تأتى بالترهيب أخبرها أن الموت يأتى فجأة بدون ميعاد، أخبرها أنك ستدفن وحيداً داخل قبر مظلم والتى ستنفعك هى صلاتك.


وفى الختام  بعدما وضحنا أن الصلاة تعتبر اتصال مباشر بالله،  وتعبر عن العلاقة بين العبد وربه، فمهما قلنا من كلمات ستظل الصلاة سر بين العبد وربه،  فهناك أشياء تشعر بها وقت الصلاة لا تستطيع أن تصفها، ولكنك مؤمن بأهميتها، فمهما جئت بكلمات لأصف ماهية الصلاة تعجز الكلمات، فنحن وضحنا ما وصل به علمى المحدود، ويبقى العلم كله عند علام الغيوب، وكل ماأقدر أقوله أن الصلاة تعبر عن حب المؤمن لربه، وتوضح صدقه فى إيمانه، والمؤمن الحق هو من تكون الصلاة مهمة فى حياته كالطعام والشراب، أي لا يقدر أن يستغنى عنها، فلا يتركها لأنه لا يستطيع أن يعيش بدونها، ولا يستطيع أن يؤخرها مثلما لا يؤخر الدواء، فتجده يصليها فى وقتها، لأن الصلاة شفاء من أمراض الدنيا ونجاة من أهوال الآخرة.


بقلم: منة الله بنت محمد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورات فى فصاحة اللسان

             فرصة لمحبى القرأن، و محبى اللغة العربية، دورات تدريبية مجانية تساعدك على فصاحة اللسان، وارتفاع مستواك اللغوى.  فسواء كنت:  ( معلم قرآن، أو معلم لغة عربية  أو محام آو صحفى  أو إعلامى أو عاشق للقرآن الكريم ، وتتمنى أن تتلوه بشكل صحيح  مع فهم معانيه)   فأنت في حاجة لتقوية للغة العربية.   لهذا ترشدكم مدونة ينمو إلى ( الأكاديمية العالمية للنبر واستقامة الأداء القرآنى) التى تقدم الآتى: أولاً :  دورات فى النبر واستقامة الأداء القرآنى( شرح قواعد الميزان النبرى)  ثانياً: دورات فى التهجى،  ومخارج الحروف. ثالثاً: دورات فى تعليم النحو الذكى. أولاً : دورات فى  الميزان النبرى: والنبر هو العلم الذى يعلمك من إتقان نطق الكلمة بشكل دقيق، وأداء مستقيم.  فلو رجعت لمعنى النبر فى اللغة  ستجد الآتى:  النَّبْرُ في النُّطْق: هو إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُّطْق، بحيث يكسبها الوضوح السمعي، ليصل بها لمعناها الصحيح.  كما أن النَّبْرُ في علم الصوتيات:  ظاهرة صوتية دقيقة تهدف إلى إبراز الصوت على مقطع من الكلمة. ما أهمية النبر في الدراسة الصوتية و اللغوية؟  علم النبر مهم جداً ولا غنى عنه، لعدة أسباب

لتصبح محامى ناجح؟

 لتكون محامى ناجح، يلزم أن تبنى عقلية واعيه، مثقفه، متفتحه على كل العلوم، فتأخذ ماينفعك من كل علم يخدم مهنتك.  لغة المحامى: وأول مهارة لابد أن تطورها لتخدم مهنتك هى اللغة، وبالطبع أقصد اللغة العربية الفصحى.  فالمحامى المتمكن لابد أن تكون لغته قوية، حتى يستطيع أن يستخدمها بإحترافيه.  يجب أن تعرف أن الكلمة بل الحرف يفرق فى تغيير مسار الدعوى.  لهذا لا تتسرع فى أن تبنى بناء قبل أن تضع الأساس، والأساس هو أن تقوى الجانب اللغوى لديك.  فالمحامى المحترف هو الذى: ١) يقرأ القضية؛ ويفهم كل كلمة فيها.  ٢) ثم يدرسها ليخرج مايخدم دعواه. ٣) ويقوم بإعداد بحث قانونى مستنداً بالمواد القانونية اللازمة وأحكام محاكم النقض.  ٤) ثم يقوم بكتابة المذكرة التى تثبت الحق الذى يدافع عنه.  ٥) ثم يترافع أمام القاضى بفصاحه وإحترافيه ليقنعه. أما تخليص الورق فى المحاكم والأعمال الإدارية التقليدية حتى لو كنت شاطر فيها فهى ليست دليل إنك محامى! فيستطيع أى وكيل محامى غير خريج حقوق أن يقوم بها. ونتأتى لأهم سؤال كيف تطور لغتك الفصحى؟ وكيف تستمر فى تطويرها مع ضيق الوقت؟ هناك أكثر من طريقة تساعد على تحسن لغتك وتطويرها ولعل منها

أمسيات قانونية رمضانية

تقدم مدونة ينمو المجتمع خدمة التوجيه والإرشاد لفرصة مميزة لكل محامى يريد أن يطور من نفسه فى المحاماة، سينعقد بمشيئة الله أمسيات قانونية رمضانية أونلاين أى الحضور سيكون اون لاين من مكانك ، وذلك برعاية (لجنة شباب محامين شمال الجيزة).  المواضيع التى ستتناولها الأمسيات القانونية ومواعيدها فى الآتى: ١ /مواجهة تحديات مهنة المحاماه. (وستنعقد يوم السبت 16/3/2024) ٢/إشكاليات عملية فى الشركات.(وستنعقد يوم السبت 26/3/2024)  ٣/ مواجهة التحديات القانونية في 2024. (ستنعقد يوم السبت 30/3/2024) سوف تكون هذه الأمسيات بمشيئة الله أمسيات نقاشية تفاعلية بين السادة المحاضرين والسادة الحضور كونها أكثر من محاضرات تقليدية علي غير المعتاد . • على أن يتم ختام تلك الأمسيات الثلاث بأمسية رابعة (إحتفالية ) بالنادى النهرى للمحامين بالعجوزة لتكريم الحاضرين بتلك الأمسيات ، وسيتم الإعلان عن تاريخ وميعاد الأمسية الرابعة بالأمسية الثالثة.  للإشتراك يرجى الرجوع لأول صفحة والضغط على الرابط بجانب كلمة الإشتراك  من هنا         ملحوظة: هذا الرابط تم نشره من قبل أ. نوره طه محمود وذلك فنحن كمدونة ينمو دورنا هو التوجيه والإرشاد