التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا تعليم الاتيكيت مهم لكل شخص؟

 




   ما هو الاتيكيت؟ 

    الاتيكيت أو علم الأداب والذوقيات، هو عبارة عن علم يعلمنا أن نرتقى بأخلاقنا، ويُنمى بداخلنا مشاعر الإنسانية. 


هل الإتيكيت علم نظرى؟ 

نهائياً؛ فالإتيكيت هو علم عملى قائم على تطبيق ما تعلمته فى الحال، فهو يعلمك بعض السلوكيات والمهارات التي تساعدك أن تتعامل مع الناس بشكل أفضل، وهذه السلوكيات التى تميز الإنسان عن الحيوان، بل وتميز إنسان عن إنسان. 


الإتيكيت يعلمك فن التعامل مع الآخرين! 

الإتيكيت ليس مجرد علم، وسلوكيات تكتسبها وتقلدها، ولكنه فن التعامل مع الآخرين بذكاء. 

فأحياناً يتم وضعك في موقف لا تحسد عليه، فلو تعاملت بطبيعتك لخسرت من أمامك الذى تحرص عليه، وفى نفس الوقت لا تريد أن تجبر نفسك على شيء ترفضه. 

وهنا يأتى دور الأتيكيت ليكسبك المهارة التى تخرجك من هذا الموقف، وتزيد جاذبيتك. 


هل الإتيكيت له أنواع؟ 

للاتيكيت أنواع كثيرة تختلف احتياجها من شخص لأخر. 

فرجل السياسة له إتيكيت خاص، يختلف عن موظف خدمة العملاء، ويختلف عن رجل الأقتصاد والأعمال، يختلف عما لو كنت تعمل فى مجال تنظيم المؤتمرات وهكذا.

 فحسب مجال تخصصك تحتاج إلى الإتيكيت الذي يساعدك أن تتعامل مع الناس المحيطين بك سواء عملاء، أو أصحاب أعمال أو زملاء عمل أو مديرين وغير ذلك. 


كما أن النساء لها أتيكيت يختلفن عن الرجال، وأيضًا التخصص عليه عامل أساسى، فسيدة الأعمال تحتاج لأتيكيت يختلف عن الموظفة، ويختلف عن ربة المنزل. 


قد يأتي شخص ويقول إنه لا يحتاج للإتيكيت لأنه إنسان بسيط، ولكن لم لا يعلم إنه حتى لو كنت إنسان بسيط فأيضاً لا تستغني عن الإتيكيت! والإتيكيت الذى ستحتاجه هو اتيكيت الحياة الأسرية، وهذا النوع مهم لكل شخص ولكل الطبقات، ولكل نوع سواء ذكر أو أنثى. 



تعلم أن ترتقي بنفسك:( تعلم الإتيكيت) 

فينبغى على شاب وفتاة يتعلمان (اتيكيت الحياة الأسرية) لما فيه من مزايا كثيرة منها:

1/ يساعد على التعامل برقى بين الزوجين مما يسهل عليهما التفاهم. 

2/القدرة على اجتياز المواقف التى قد تؤثر على العلاقة الزوجية بشكل سلبى. 

3/ التعامل مع المشاكل الزوجية بطريقة سوية بدون صياح أو عناد أو تقليل من قيمة الطرف الآخر. 

4/التعامل مع أهل الزوج أو الزوجة بطريقة ذكية، سواء تعامل الزوج مع حماته أو حماه أو تعامل الزوجة مع أهل الزوج، واجتياز المواقف المحرجة، فأحياناً يتم وضع الزوج فى موقف حل مشكلة بين زوجته وحماته ولاشك الأمر صعب، لهذا فهو يحتاج للحكمة وهذه يكتسبها فى تعلمه ( اتيكيت الحياة الأسرية أو آداب الحياة الأسرية)

5/ كذلك لابد أن نعلم أطفالنا أتيكيت التعامل مع الآخرين دونما نجعلهم يشعرون بالخجل، فذلك سيعزز الثقة فى أنفسهم. 

 

هل الاتيكيت له علاقة بالدين؟ 

بالطبع قلنا أن الإتيكيت هو تعلم الأداب والذوقيات، والرقى فى التعامل، ديننا الإسلامي الحنيف أساسه حسن المعاملة. 

ولقد قال النبى(صلى الله عليه وسلم) "إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاق".  حديث صحيح 

ومعنى الحديث أن الله أرسل الرسول ليكمل ما ينقص الناس من الأخلاق الحسنة والأفعال المستحسنة، بحيث يجعل من الصفات الحسنة أحسن، وهذا هو ما تتعلمه فى الاتيكيت، وهو الرقى فى التعامل. 


فقد ترى شخص طيب؛ لكن لو أغضبه آخر ينقلب عليه، وهذه اللحظة هي المقصودة، فلقد علم النبى(صلى الله عليه وسلم) الناس التمسك بالأخلاق الحسنة، بل وحثهم أن يفعلوا أفضلها، فبدلاً من أن ينقلب الإنسان ويغضب، عليه بضبط نفسه والتصرف بحكمه. 


  وكان النبى (صلى الله عليه وسلم) حسن الخلق، كما كان خير قدوة لتعليم محاسن الأخلاق، فكان يراعي الإنسان والحيوان، ويحترم الكبير ولا يقلل من قيمة الصغير، ويحترم المرأة مثل الرجل، فكان (صلى الله عليه وسلم) تعاملاته كلها لا تخلو من الرقى فى التعامل بل إنه وصل لأعلى درجات الرقى في التعامل. 


فلو بحثت لتجدن الإسلام لا يخلو من الاتيكيت؛ ولكنها اختلاف فى المسميات، فبدلاً من أن تجد شيخ يقول اتكيت يقول حسن التعامل، حسن الأخلاق، أين كان المسمى، ولكن المضمون واحد. 


وهناك أمثلة كثيرة جداً تحتاج لمقالات لنتحدث فيها عن (الإتيكيت الإسلامي) أى الأخلاق الإسلامية، لأن ديننا الإسلامي جاء بتعاليم كثيرة تحث على حسن التعامل مع الناس، ومن بعضها الآتى: 


  •       إلقاء السلام على الناس مع الإبتسامة؛ حتى ولو لم تعرفهم! ورد السلام أيضاً.
  •  التحدث بإحترام ورحمة مع الجميع، رجل أو امرأة، وزير أو خادم، تعاملك بالحسنى مع الجميع. 
  • ولقد علمنا سيدنا محمد آداب الاستئذان قبل دخول بيت الغير ألا يزيد عن ثلاث مرّات، فإن أذن صاحب البيت وإلا انصرفت. 
  • فجاء في سورة النور الآية (27) قوله تعالى:{ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون } .
  • ومن الآداب الشرعية أيضاً في الاستئذان، عدم رفع الصوت أو إزعاج أهل البيت.  
  •  عند الاستئذان، وألا ينظر لداخل البيت قبل الدخول، وعند الدخول يراعي حرمة البيت.
  • ويدل على ذلك حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( إنما جعل الاستئذان من أجل البصر ) متفق عليه 
  • استئذان الطفل قبل الدخول على غرفة أبوه وأمه.
  • التحدث بالحسنى مع الناس، فكان النبى صلى الله عليه وسلم، يتحدث باللين حتى مع الكفار. 
  • أتيكيت الطعام أو آداب الطعام هى ألا يأكل الإنسان إلا مما يليه، وأن لا يتعداه إلى الجوانب الأخرى.
  • التعامل بين الزوجين يكون بالمودة والرحمة، حتى لو الرجل كره زوجته عليه معاملتها بالمعروف. 


وما سبق كان أمثلة لبعض التعاليم الإسلامية، التى جاء بها رسولنا الكريم (صلىٰ الله عليه وسلم).


كيف تتعلم الإتيكيت؟ وأين أجد المادة العلمية؟   

لديك اختيارين:
 ١) إما التعليم الذاتى. 

٢)أو الحصول على دورة تدريبية. 

  أولاً: التعليم الذاتى:

لا يخفى أنه بعد انتشار المصادر المختلفة على الإنترنت، أصبح هناك مصادر علمية كثيرة متاحة، وبشكل مجانى، تستطيع أن تتعلم منها.

ولكن عيبها أنها غير مرتبة، فمعظم من يقدم المصادر المجانية يعطى البعض والبعض الآخر يكون بمقابل وهذا أمر بديهي، ورغم ذلك تستطيع أن تستفيد وتبحث، ولكن ذلك سيحتاج وقت كثير وقد تصل لبعض المعلومات الناقصة. 

ثانياً:الحصول على دورة تدريبية:

  الاختيار الأفضل لتتعلم الإتيكيت، هو أن تحصل عليه بشكل مباشر من إحدى المراكز المعتمدة؛ لأنه علم يعتمد على السلوكيات والمهارات. 

وبالطبع ستحتاج لأسئلة خاصة بك، من الصعب أن تجد إجابتها عندما تبحث فى المصادر المفتوحة، من الأمثلة على ذلك (أكاديمية أجياد للتدريب والاستشارات) التى تقدم دورات تدريبية فى الأتيكيت بكل أنواعه. 

  


   وخلاصة القول علي كل واحد فينا أن يرتقى بنفسه، فأنظر لمجال عملك، واختر نوع الاتيكيت الذى يناسبك، وليس هذا فقط، فليزم أن تنظر لحياتك الشخصية فلو كنت متزوج أو لم تتزوج بعد، فعليك بأن تتعلم أتيكيت الحياة الأسرية، وهذا العلم لكل رجل وامرأة.


بقلم: منة الله بنت محمد 

         



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورات فى فصاحة اللسان

             فرصة لمحبى القرأن، و محبى اللغة العربية، دورات تدريبية مجانية تساعدك على فصاحة اللسان، وارتفاع مستواك اللغوى.  فسواء كنت:  ( معلم قرآن، أو معلم لغة عربية  أو محام آو صحفى  أو إعلامى أو عاشق للقرآن الكريم ، وتتمنى أن تتلوه بشكل صحيح  مع فهم معانيه)   فأنت في حاجة لتقوية للغة العربية.   لهذا ترشدكم مدونة ينمو إلى ( الأكاديمية العالمية للنبر واستقامة الأداء القرآنى) التى تقدم الآتى: أولاً :  دورات فى النبر واستقامة الأداء القرآنى( شرح قواعد الميزان النبرى)  ثانياً: دورات فى التهجى،  ومخارج الحروف. ثالثاً: دورات فى تعليم النحو الذكى. أولاً : دورات فى  الميزان النبرى: والنبر هو العلم الذى يعلمك من إتقان نطق الكلمة بشكل دقيق، وأداء مستقيم.  فلو رجعت لمعنى النبر فى اللغة  ستجد الآتى:  النَّبْرُ في النُّطْق: هو إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُّطْق، بحيث يكسبها الوضوح السمعي، ليصل بها لمعناها الصحيح.  كما أن النَّبْرُ في علم الصوتيات:  ظاهرة صوتية دقيقة تهدف إلى إبراز الصوت على مقطع من الكلمة. ما أهمية النبر في الدراسة الصوتية و اللغوية؟  علم النبر مهم جداً ولا غنى عنه، لعدة أسباب

لتصبح محامى ناجح؟

 لتكون محامى ناجح، يلزم أن تبنى عقلية واعيه، مثقفه، متفتحه على كل العلوم، فتأخذ ماينفعك من كل علم يخدم مهنتك.  لغة المحامى: وأول مهارة لابد أن تطورها لتخدم مهنتك هى اللغة، وبالطبع أقصد اللغة العربية الفصحى.  فالمحامى المتمكن لابد أن تكون لغته قوية، حتى يستطيع أن يستخدمها بإحترافيه.  يجب أن تعرف أن الكلمة بل الحرف يفرق فى تغيير مسار الدعوى.  لهذا لا تتسرع فى أن تبنى بناء قبل أن تضع الأساس، والأساس هو أن تقوى الجانب اللغوى لديك.  فالمحامى المحترف هو الذى: ١) يقرأ القضية؛ ويفهم كل كلمة فيها.  ٢) ثم يدرسها ليخرج مايخدم دعواه. ٣) ويقوم بإعداد بحث قانونى مستنداً بالمواد القانونية اللازمة وأحكام محاكم النقض.  ٤) ثم يقوم بكتابة المذكرة التى تثبت الحق الذى يدافع عنه.  ٥) ثم يترافع أمام القاضى بفصاحه وإحترافيه ليقنعه. أما تخليص الورق فى المحاكم والأعمال الإدارية التقليدية حتى لو كنت شاطر فيها فهى ليست دليل إنك محامى! فيستطيع أى وكيل محامى غير خريج حقوق أن يقوم بها. ونتأتى لأهم سؤال كيف تطور لغتك الفصحى؟ وكيف تستمر فى تطويرها مع ضيق الوقت؟ هناك أكثر من طريقة تساعد على تحسن لغتك وتطويرها ولعل منها

أمسيات قانونية رمضانية

تقدم مدونة ينمو المجتمع خدمة التوجيه والإرشاد لفرصة مميزة لكل محامى يريد أن يطور من نفسه فى المحاماة، سينعقد بمشيئة الله أمسيات قانونية رمضانية أونلاين أى الحضور سيكون اون لاين من مكانك ، وذلك برعاية (لجنة شباب محامين شمال الجيزة).  المواضيع التى ستتناولها الأمسيات القانونية ومواعيدها فى الآتى: ١ /مواجهة تحديات مهنة المحاماه. (وستنعقد يوم السبت 16/3/2024) ٢/إشكاليات عملية فى الشركات.(وستنعقد يوم السبت 26/3/2024)  ٣/ مواجهة التحديات القانونية في 2024. (ستنعقد يوم السبت 30/3/2024) سوف تكون هذه الأمسيات بمشيئة الله أمسيات نقاشية تفاعلية بين السادة المحاضرين والسادة الحضور كونها أكثر من محاضرات تقليدية علي غير المعتاد . • على أن يتم ختام تلك الأمسيات الثلاث بأمسية رابعة (إحتفالية ) بالنادى النهرى للمحامين بالعجوزة لتكريم الحاضرين بتلك الأمسيات ، وسيتم الإعلان عن تاريخ وميعاد الأمسية الرابعة بالأمسية الثالثة.  للإشتراك يرجى الرجوع لأول صفحة والضغط على الرابط بجانب كلمة الإشتراك  من هنا         ملحوظة: هذا الرابط تم نشره من قبل أ. نوره طه محمود وذلك فنحن كمدونة ينمو دورنا هو التوجيه والإرشاد