التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تستغل حصتك فى الملكية المشتركة؟




     كثيرًا من الناس يتساءلون عن وضعهم في حالة لو كانوا  يمتلكون حصة في أرض أو أى مال مع آخرين، وهل يوجد حكم في القانون ينظم مثل هذه المسائل؟ 


وبالفعل يوجد نصوص قانونية تتحدث عن الملكية المشتركة؛ ولكن القانون يسميها الملكية الشائعة، وفيما يلي سنين بالتفصيل تعريفها القانوني، وكيفية الاستفادة منها؟ 

ماهى الملكية الشائعة؟ 

هي الملكية التي تعطي الحق لشخصين أو مجموعة أشخاص امتلاك أي شئ؛ وتنطبق هذه الملكية على أي شيء سواء أرض أو منقول، ولعلا أغلب الحالات تكون فى عقارات.


ونجد هذا الكلام فى نص المادة 825 من القانون المدني المصري والتي قامت بتعريف الملكية الشائعة  بأنه "إذا ملك اثنان أو أكثر شيئًا غير مفرزة حصة كل منهم فيه، فهم شركاء على الشيوع؛ وتحسب الحصص متساوية إذا لم يقم دليل على غير ذلك."


ولمن يهمه الأمر؛ لقد نظمت القوانين العربية أيضًا الملكية الشائعة فنجد في القانون السوري المادة 780، والليبي 834، والعراقي 1061،واللبناني 824.


ولقد نظم القانون الحالات التي يتعرض فيها الأفراد لامتلاك المال الشائع، حيث أنه امتلاك مجموعة أشخاص أو حتى شخصين فقط لشيء واحد قد ينتج عنه منازعات كثيرة، وتساؤلات عديدة ومنها الآتي:

كيف يستفيد هؤلاء الأشخاص من ملكيتهم في المال الشائع؟


لكي يستفيد كل فرد، علينا أولًا تحديد حصته في ملكية الشيء، فكل شخص له نصيب محدد.


ولكن ماذا لو يكن هناك دليل قاطع لتحديد نسبة كل فرد فى المال الشائع؟


ففي هذه الحالة نصت المادة 825( أن الحصص تحسب متساوية) ومن معه دليل على غير ذلك فليقدمه.


إذن المبدأ طبقًا للقانون أن النسب متساوية في حالة عدم وجود دليل.

والسؤال الأهم هنا من أي نأتي بالدليل؟

علينا بداية معرفة أنصبة كل فرد؛ وذلك بالرجوع لمصدر إنشاء الملكية الشائعة؛ بمعنى آخر نعود لنعرف؛ كيف تملك هؤلاء الأشخاص هذا المال وأصبحوا شركاء على الشيوع؟

وهناك أسباب كثيرة تؤدى لتملك مجموعة الأفراد على الشيوع نسردها في الآتي:

1/ منها عن طريق الميراث، وهي الأغلب؛ فيكون كل وارث نصيب محدد طبقًا لقانون المواريث الذي يحدد نصيب كل وارث حسب الشريعة الإسلامية.
2/ تتم الملكية الشائعة أيضًا عن طريق وضع اليد مدة طويلة.
3/ عن طريق الوصية، وفي هذه الحالة سنجد الموصى عين حصة كل موصى له.
4/ وإن كانت الملكية من خلال عقد؛ تكفل العقد بتعيين حصة كل شريك وهكذا…

وبالرجوع لأسباب الحصول على الملكية سيكون سهل علينا أن نقيم الدليل على حصة كل شريك بشكل دقيق، وعندما يعرف الشريك على الشيوع نصيبه يستطيع وقتها أن يتصرف فيه.

ويتبادر للذهن سؤال أهم وهو

هل الملكية على الشيوع تعطى كل شريك ملكية حقيقة؟

طبقًا للقانون يعطى كل شريك ملكية تامة على حصته، فكل شريك له أن يتصرف في حصته؛ ويستغل ثمارها لو كانت أرض زراعية مثلًا أو يستعملها بشرط ألا يضر بحقوق باقي الشركاء. ودليلنا في ذلك نص المادة (826):1- كل شريك في الشيوع يملك حصته ملكًا تامًا؛ وله أن يتصرف فيها؛ وأن يستولي على ثمارها؛ وأن يستعملها بحيث لا يلحق الضرر بحقوق سائر الشركاء. ومما سبق يفهم منه أن الملكية على الشيوع تتمتع بنفس مزايا الملكية المتفردة من الحق في الاستعمال والاستغلال والتصرف، ولكن يجب الإشارة إلى أن الحق فى الاستعمال والتصرف يتقيدان بحقوق باقي الشركاء.

مامعنى ذلك؟

معناه أن الشريك فى الشيوع حقه في الاستعمال والتصرف ليس حق مطلق، لأن هناك شركاء يشتركون معه فى الملكية.

بالنسبة للاستعمال:

 فالمالك فى الشيوع له أن يستعمله بشرط ألا يلحق ضرر بباقي الشركاء. 

أما حق التصرف:

فيجب أن لا يخرج تصرف المالك عن حصته المفرزة، أما لو باع غير حصته فلا يعتبر البيع صحيحًا.

فعلى المالك على الشيوع ألا يتعدى عند التصرف نصيبه في المال، كما يلزم ألا يلحق تصرفه ضرر بباقي الشركاء.

وهذا يقودنا للحديث عن أول وأهم حالات التصرف في المال الشائع هو البيع؛ والبيع في حالة الملكية الشائعة قد يثير بعض حالات النزاع، والتي نظمها القانون ووضع لها قيود تحفظ حقوق الشركاء، وسوف نتناول هذا الموضوع في المقالة القادمة بمشيئة الله تعالى.
بقلم: منة الله بنت محمد فؤاد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تتعلم المحاماه بمفردك؟

      تحدثنا فى المقالة السابقة عن أهم أداة يحتاج لها المحامى لينجح فى المحاماه، وهى أن يكون لديك لغة عربية فصيحة، وبالطبع هناك أدوات أخرى يحتاج لها المحامى.  ولكن قبل الخوض فى تفاصيل المقالة لو لم تقرأ المقالة السابقة؛ عليك قراءتها لأنها امتداد  لهذه المقالة للذهاب إليها اضغط هنا . ماهى الأداة الثانية لنجاحك كمحامى؟  المحامى فى العصر الحالى يختلف عن المحامى فى الماضى، وهذا أمر طبيعي، لأن العالم نفسه تغير، لهذا عليك أن تطور من نفسك كمحامى لتواكب العصر.   وكما أن اللغة العربية تحتاج لها فى شتى مناحى عملك في المحاماة من مرافعة وكتابة المذكرات وغيرها، فأنت أيضاً محتاج للغة العصر، وهى مهارات الحاسب الآلي (الكمبيوتر) وبالطبع لا ينفصل عنه الإنترنت.  هل المحامى المبتدىء هو وحده الذى يحتاج للغة العصر؟      لا يختلف الأمر لو كنت محامى مبتدىء أو خبرة كبيرة في المحاماة، فلا غنى عن الحاسب الآلي والإنترنت، فهما يمثلان لغة العصر الحديث وأدوات تساعدك أى شخص على النجاح فى أى مجال.   أما بالنسبة للمحاماة فسوف تساعد كثيراً كل درج...

أسرار لتكون من الصالحين

   إذا أردت أن تكون من الصالحين، إذا أحببت التقرب إلى الله عزوجل؛  فأبدأ مباشرة فى طاعته بنية خالصة؛ وكن عندك إصرار وعزيمة، ولا تترك أى شخص أو شيء يمنعك من الوصول لله، وكن واثق إن كل صعوبة فى البداية ستواجها أنت مثوب عليها؛ وإصرارك على العبادة سيرفع منزلتك عند الله سبحانه وتعالى ووقتها سيجعل العبادة سهلة عليك لدرجة إنه يقربها لك بشكل تتعجب أنت منه، وفيما يلى نقدم إليك بعض الأسرار التى تساعدك إن شاء الله لتكون من الصالحين.  بمن تستعين؟ بأهلك؟ أم أصاحبك؟ أم تعتمد على نفسك فقط؟ فأعلم أن كل ماسبق لن ينجح وحده بدون الله؛ فاستعن بالله وحده؛ كل فرد منا لديه نقطة ضعف أو أكثر هى عبارة عن العراقيل التى تمنعه عن طاعة الله عزوجل بشكل تام أو عن تأديتها بشكل سليم، والحل هو الاستعانة بالله نفسه ليس بالبشر؛ فقد ينسى أخوك إيقاذك للفجر أو تمرض أمك فلاتقدر على القيام لإيقاذك أو يغفل صديقك أو ينشغل عنك بظرف طارىء أو يموت أبوك الذى كنت تعتمد عليه ليعينك على طاعة الله عزوجل. لهذا فأنت  فى حاجه لشخص لا يموت ولا يمرض ولا يغفل ولا يشغله شىء عن شىء، ولا تأخذه سِنة ولا...

أسرار التقرب إلى الله

هذه المقالة تعتبر الجزء الثاني من مقالة أسرار لتكون من الصالحين واخترنا هذا العنوان لأنك قد لا تصل بأعمالك لتكون من الصالحين ولكنك تستطيع التقرب إلى الله فى كل وقت وحين وإليك أهم الأسرار: تصدق بما تُحب: من أسرع الطرق التى ترفع درجاتك لتكون فى صف الصالحين هى الصدقة؛ وخصوصًا لو تصدقت بما تُحب، ليس أى شىء تُخرِجَه وتُعطِيه للفقير يعتبر صدقة، فيجب أن يكون شىء ينتفع به الفقير، فإذا أردت أن تتصدق بطعام لا تخرج طعام فاسد انتهت صلاحيته أو ملابس مُهلكه؛ أو شىء لا يصلح للإستخدام!  فتصدق بملابسك القديمة شرط أن تكون صالحة للإستخدام فأحرص ألا تكون بها قطع أو مُهلكة، وسوف تنال أجرك عند الله، أما لو أردت أجر مضاعف ومنزله أعلى، فتصدق بماتُحب، فقال الله تعالى فى سورة أل عمران آيه(92):" لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ". صدق الله العظيم، ففى تفسير ابن كثير قيل فى معنى البر أى الجنة، وفى تفسير السعدى ورد فى قوله تعالى: ( لن تنالوا) أي: تدركوا وتبلغوا البر الذي هو كل خير من أنواع الطاعات وأنواع ...