التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تتعلم المحاماه بمفردك؟



 



   تحدثنا فى المقالة السابقة عن أهم أداة يحتاج لها المحامى لينجح فى المحاماه، وهى أن يكون لديك لغة عربية فصيحة، وبالطبع هناك أدوات أخرى يحتاج لها المحامى. 


ولكن قبل الخوض فى تفاصيل المقالة لو لم تقرأ المقالة السابقة؛ عليك قراءتها لأنها امتداد  لهذه المقالة للذهاب إليها اضغط هنا.


ماهى الأداة الثانية لنجاحك كمحامى؟ 


المحامى فى العصر الحالى يختلف عن المحامى فى الماضى، وهذا أمر طبيعي، لأن العالم نفسه تغير، لهذا عليك أن تطور من نفسك كمحامى لتواكب العصر. 

 وكما أن اللغة العربية تحتاج لها فى شتى مناحى عملك في المحاماة من مرافعة وكتابة المذكرات وغيرها، فأنت أيضاً محتاج للغة العصر، وهى مهارات الحاسب الآلي (الكمبيوتر) وبالطبع لا ينفصل عنه الإنترنت. 


هل المحامى المبتدىء هو وحده الذى يحتاج للغة العصر؟ 


  •   لا يختلف الأمر لو كنت محامى مبتدىء أو خبرة كبيرة في المحاماة، فلا غنى عن الحاسب الآلي والإنترنت، فهما يمثلان لغة العصر الحديث وأدوات تساعدك أى شخص على النجاح فى أى مجال. 

  •  أما بالنسبة للمحاماة فسوف تساعد كثيراً كل درجات المحامين، سواء محامى حديث التخرج أم  قضى سنين طويلة في مهنة المحاماه. 



ما الذى يجب أن يحرص عليه المحامى بعد التخرج؟ 

  1. أن يكون اجتاز دورة فى قيادة الحاسب الآلي والمعروفة(ICDL) 
  2. أن يتعلم البحث على شبكات الإنترنت، وبالأخص البحث القانونى. 


ملحوظة:

هناك أماكن كثيرة تعطى دورات، ولو إمكانياتك المادية لا تسمح  فيوجد أيضاً كورسات مجانيه عبر الإنترنت مثل التى تقدمها منصة إدراك للتفاصيل اضغط هنا


ما الإستفادة من استخدام الحاسوب فى العمل بالمحاماه؟ 

أولاً : تسهيل إدارة العمل بالمحاماة:

بمقدور المحامى أن يحقق أكبر استفادة من استخدام الحاسوب نذكر منها الآتى:

  1. عمل نسخ إلكترونية وحفظها من أعماله سواء عقود أو مذكرات وغير.
  2. كذلك عمل ملفات لكل قضية عمل بها، وهذا سيكون أسهل من الأوراق والملفات الضخمة، بحيث يسهل عليك الرجوع لها فى أى وقت. 
  3. الإحتفاظ بصيغ العقود التى سبق وصاغها بحيث يمكنه الرجوع لها بسهولة لإستخدمها وتعديل فقط البنود؛ كعقود البيع والإيجار التى تكون متشابهه.
  4. عمل نماذج لبعض الطلبات أو صحف الدعاوى القضائية أو للعرائض التى يحتاجها لها كثيراً أثناء عمله، بحيث ما عليه غير تعديل البيانات الشخصية ثم طباعتها، بدلاً من كتابتها كل مرة.


ثانياً : تطوير أدائه كمحامى:

 تستطيع من خلال شبكة الإنترنت تحقق استفادة هائلة من خلال الآتى:

  • التعليم الذاتى عن طريق المصادر المفتوحة. 
  • الحصول على دورات عبر الإنترنت (اون لاين) فى أى وقت يناسبك؛ ومن أى مكان. 
  • التسويق لنفسك كمحامى؛ والتعرف على زملاء فى نفس مجالك ، وتبادل الخبرات. 
  • البحث عن المعلومات القانونية، والتعرف على مواد ونصوص القانون. 
  • متابعة ومعرفة أحدث المشاريع والتعديلات القانونية.
  • وأخيرًا استخدام الإنترنت فى البحث القانونى لدعواك، والتعرف على أحكام محكمة النقض. 


كيف تتعلم المحاماة فى وقت قصير؟ 


وهذا أهم سؤال وإجابته تعتمد على ما سبق، فبعدما تكون اتقنت لغة العصر، بحيث تكون بإمكانك التعامل مع الحاسوب بشكل جيد، وتمكنت من مهارات البحث ستكون بيدك الأدوات التى تجعلك تمارس المحاماة بشكل جيد، لا أقول بإحترافية حتى أكون صادقة معك. 


فلكى تحترف المحاماة تحتاج لوقت، ولكنك تستطيع أن تتعلم الأساسيات وتجمع كثير من المعلومات بشكل أسرع وإليك طريقتين فى الآتى: 

أولاً:  التدريب فى مكتب محامى:

فلو أنت حالياً فى فترة  التدريب فى مكتب محاماه، عليك بالقيام بعدة مهام وهى: 

١ / أى معلومة تمر عليك أو تسمع عنها، لا تجعلها تمر مرور الكرام بل قم بتدوينها فى ملف خاص على هاتفك المحمول. 

٢/ تبدأ بمراجعة الملف الذى أصبح ملىء بمعلومات كثيرة، وتختار معلومة واحدة، وتقوم بعمل بحث متنوع عليها، فقد تسأل المحامى الذى تتدرب لديه أو زميل محام أكبر منك؛ وكذلك تبحث عبر الإنترنت. 

 ٣/  الاستفادة من المكتبات القانونية التى تكون موجوده فى بعض النقابات.

٤/ تقوم بتجميع كل المعلومات التى توصلت لها فى ملف خاص، بحيث يكون مرجع ليك فى أى وقت تصادفك دعوى لها علاقة بالموضوع الذى عملت بحث عنه. 

٥/ عليك بالإستفادة أثناء تواجدك بالمكتب الذى تتدرب فيه، فتقرأ ملفات الدعوى الموجوده من أولها لآخرها، وادرسها وتعلم منها كتابة المذاكرات، وأسلوب المحامى فى سير الدعوى، والثغرات القانونية التى لجأ إليها فى الدعوى، وغيرها. 


ولهذا استفيد من تواجدك فى المكتب، واستغل أى وقت لا يوجد فيه عمل، كوقت الراحة أو غيره، واضطلع على الكتب والمراجع القانونية الموجوده بالمكتب، ولا تنتظر أن يُعلمك أحد، فالكل منشغل، بادر أنت وأسأل وتعلم واكتب أى معلومة جديدة عليك.


ثانياً: مرحلة قبل التدريب:


فى حالة لو مازالت تبحث  عن مكتب محامى للتدريب، وطالت فترة بحثك، فلا تضيع وقتك، لأنك بمقدور أن تعلم نفسك المحاماة ولو نظرياً بشكل مؤقت من خلال ثلاثة طرق:


أولاً: البحث عبر الإنترنت وهى أهم أداة  تعليمية، فمن خلالها تستطيع البحث عن المصادر التعليمية المتنوعة؛ ستجد مصادر مكتوبة ومسموعة ومرئية. 

ثانياً:القراءة القانونية سواء شراء كتب ومراجع أو الذهاب للمكتبات العامة أو المكتبات التى تكون فى بعض النقابات. 

ثالثاً: حضور الندوات التى تقام لكبار أساتذة القانون، وكذلك الإشتراك فى الدورات التدريبية التى تقيمها نقابة المحامين من وقت لآخر والتى يكون أغلبها مجانى، لهذا عليك أن تتواجد فى النقابة من وقت لآخر، مرة كل أسبوع أو على الأقل مرة كل شهر،  وعليك أيضاً متابعة النقابة على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

   وبالإضافة لما سبق هناك طريقة آخرى لمن إمكانياته المادية تسمح وهى أن تشترك فى دورات تدريبية مدفوعة فى الجامعات والمراكز المعتمدة، كدورة التدريبية فى تأسيس الشركات، أو الملكية الفكرية وغيرها. 

 كيف تتجنب كمحامى المعلومات الغلط؟ 

  •   عليك أن تتأكد من أى معلومة تمر عليك خصوصاً التى تأتى بها من خلال الإنترنت، فمن الوارد أن تكون معلومة فاسدة أو تكون المادة القانونية التى توصلت لها تم تعديلها بآخرى.
  •   قد يكون المحامى الذى عرفت منه المعلومة غفل وذكر معلومة خاطئة، فعليك أن تتأكد من المعلومة بالسؤال زميل واثنين عن نفس الموضوع. 
  •   فلا تتعجل وتستخدم معلومة من أول بحث قمت به، فعليك البحث مرة وثانية وثالثة. 
  • وأعلم أنه لأحد كبير على الأخطاء حتى نحن، فكلنا نجتهد ونسعى لتقديم أفضل الخدمات والله الموفق. 


  أمثلة لتعليم المحاماة عبر الإنترنت:

هناك كثير من الأساتذة المحامين لديهم مساهمات تعليمية لمساعدة صغار المحامين، ولكن احترس فقبل ما تأخذ معلومة تأكد من أن القوانين مصرية ليست تابعة لدولة عربية أخرى. 


ومن أمثلة  القنوات التعليمية التى تقدم دروس تعليمية للمحامين المبتدئين  قناة المحامى المبتدىء، وقناة سنة أولى محاماة

وهناك قنوات أخرى تستطيع أن تبحث عنها، وتختار من تجد شرح صاحبها أفضل لك.


وخلاصة ما سبق لا تعتمد على أحد ليعلمك المحاماة، فإن وجدت فأحمد الله، وإن لم تجد فركز على ثلاثة نقاط التالية:

  •  توكل على الله واعتمد على نفسك، بإستخدام المصادر التعليمية المختلفة. 
  •  واستمر بالتعلم وتطوير نفسك. 
  • وأهم شىء اصبر وخطوة تلو الخطوة ستكتسب المهارات التى تجعلك محامى محترف. 

بقلم: منة الله بنت محمد


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورات فى فصاحة اللسان

             فرصة لمحبى القرأن، و محبى اللغة العربية، دورات تدريبية مجانية تساعدك على فصاحة اللسان، وارتفاع مستواك اللغوى.  فسواء كنت:  ( معلم قرآن، أو معلم لغة عربية  أو محام آو صحفى  أو إعلامى أو عاشق للقرآن الكريم ، وتتمنى أن تتلوه بشكل صحيح  مع فهم معانيه)   فأنت في حاجة لتقوية للغة العربية.   لهذا ترشدكم مدونة ينمو إلى ( الأكاديمية العالمية للنبر واستقامة الأداء القرآنى) التى تقدم الآتى: أولاً :  دورات فى النبر واستقامة الأداء القرآنى( شرح قواعد الميزان النبرى)  ثانياً: دورات فى التهجى،  ومخارج الحروف. ثالثاً: دورات فى تعليم النحو الذكى. أولاً : دورات فى  الميزان النبرى: والنبر هو العلم الذى يعلمك من إتقان نطق الكلمة بشكل دقيق، وأداء مستقيم.  فلو رجعت لمعنى النبر فى اللغة  ستجد الآتى:  النَّبْرُ في النُّطْق: هو إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُّطْق، بحيث يكسبها الوضوح السمعي، ليصل بها لمعناها الصحيح.  كما أن النَّبْرُ في علم الصوتيات:  ظاهرة صوتية دقيقة تهدف إلى إبراز الصوت على مقطع من الكلمة. ما أهمية النبر في الدراسة الصوتية و اللغوية؟  علم النبر مهم جداً ولا غنى عنه، لعدة أسباب

لتصبح محامى ناجح؟

 لتكون محامى ناجح، يلزم أن تبنى عقلية واعيه، مثقفه، متفتحه على كل العلوم، فتأخذ ماينفعك من كل علم يخدم مهنتك.  لغة المحامى: وأول مهارة لابد أن تطورها لتخدم مهنتك هى اللغة، وبالطبع أقصد اللغة العربية الفصحى.  فالمحامى المتمكن لابد أن تكون لغته قوية، حتى يستطيع أن يستخدمها بإحترافيه.  يجب أن تعرف أن الكلمة بل الحرف يفرق فى تغيير مسار الدعوى.  لهذا لا تتسرع فى أن تبنى بناء قبل أن تضع الأساس، والأساس هو أن تقوى الجانب اللغوى لديك.  فالمحامى المحترف هو الذى: ١) يقرأ القضية؛ ويفهم كل كلمة فيها.  ٢) ثم يدرسها ليخرج مايخدم دعواه. ٣) ويقوم بإعداد بحث قانونى مستنداً بالمواد القانونية اللازمة وأحكام محاكم النقض.  ٤) ثم يقوم بكتابة المذكرة التى تثبت الحق الذى يدافع عنه.  ٥) ثم يترافع أمام القاضى بفصاحه وإحترافيه ليقنعه. أما تخليص الورق فى المحاكم والأعمال الإدارية التقليدية حتى لو كنت شاطر فيها فهى ليست دليل إنك محامى! فيستطيع أى وكيل محامى غير خريج حقوق أن يقوم بها. ونتأتى لأهم سؤال كيف تطور لغتك الفصحى؟ وكيف تستمر فى تطويرها مع ضيق الوقت؟ هناك أكثر من طريقة تساعد على تحسن لغتك وتطويرها ولعل منها

أمسيات قانونية رمضانية

تقدم مدونة ينمو المجتمع خدمة التوجيه والإرشاد لفرصة مميزة لكل محامى يريد أن يطور من نفسه فى المحاماة، سينعقد بمشيئة الله أمسيات قانونية رمضانية أونلاين أى الحضور سيكون اون لاين من مكانك ، وذلك برعاية (لجنة شباب محامين شمال الجيزة).  المواضيع التى ستتناولها الأمسيات القانونية ومواعيدها فى الآتى: ١ /مواجهة تحديات مهنة المحاماه. (وستنعقد يوم السبت 16/3/2024) ٢/إشكاليات عملية فى الشركات.(وستنعقد يوم السبت 26/3/2024)  ٣/ مواجهة التحديات القانونية في 2024. (ستنعقد يوم السبت 30/3/2024) سوف تكون هذه الأمسيات بمشيئة الله أمسيات نقاشية تفاعلية بين السادة المحاضرين والسادة الحضور كونها أكثر من محاضرات تقليدية علي غير المعتاد . • على أن يتم ختام تلك الأمسيات الثلاث بأمسية رابعة (إحتفالية ) بالنادى النهرى للمحامين بالعجوزة لتكريم الحاضرين بتلك الأمسيات ، وسيتم الإعلان عن تاريخ وميعاد الأمسية الرابعة بالأمسية الثالثة.  للإشتراك يرجى الرجوع لأول صفحة والضغط على الرابط بجانب كلمة الإشتراك  من هنا         ملحوظة: هذا الرابط تم نشره من قبل أ. نوره طه محمود وذلك فنحن كمدونة ينمو دورنا هو التوجيه والإرشاد